أسلوب القصر وطرائقه

14 نوفمبر 2011 at 6:07 مساءً 7تعليقات

أسلوب القصر وطرائقه
القصرُ هو تخصيصُ أمرٍ بآخرَ بطريقٍ مخصوصٍ
ذكر بعض البلاغيين أن طرق القصر أربع ، وهي :
1- النفي والاستثناء 2- إنما 3- العطف بـ ( لا – لكن – بل ) 4- تقديم ما حقه التأخير
5- توسط ضمير الفصل 6- تعريف ركني الإسناد (تعريف الطرفين) .
1- أولا : النفي والاستثناء : ( ما ………. إلا ……….) ، ( وما محمد إلا رسول )
المقصور : هو ما بعد النفي ، و المقصور عليه : هو ما بعد الاستثناء .
– مثال : ما المتنبي إلا شاعر : المقصور: المتنبي ، المقصور عليه : شاعر أي قصرنا المتنبي على الشعر
– مثال : ما شاعر إلا المتنبي : المقصور: شاعر ، المقصور عليه : المتنبي أي قصرنا الشعر ( الشاعرية ) على المتنبي
2- ثانياً : إنما : ( إنما المؤمنون إخوة) .

المقصور يأتي أولا ، و المقصور عليه مع ” إنما ” يؤخر وجوبا .

– مثال : إنما زيد كاتب ، المقصور : زيد ، و المقصور عليه : كاتب
– مثال : إنما الشاعر عبد الله البردُّوني ، المقصور : الشاعر ، و المقصور عليه : عبد الله البردُّوني
ملحوظة : ذكر جمهور البلاغيين أن المقصور عليه مع ” إنما ” يؤخر وجوبا ، لكن الدكتور ” محمد أبو موسى ” ذكر أن المقصور قد يتأخر عن المقصور
عليه مع ” إنما ” – مثال : إنما زيداً أكرمت ، في هذا المثال نجد نوعين من القصر:
1- استعمال ” إنما ”
2- تقديم ما حقه التأخير ( قدم المفعول به (زيداً)على الفعل )
وهنا يرى الدكتور محمد أبو موسى أنه لابد من الاستغناء عن أحدهما ، وفي مثل هذا المثال ( تقديم المفعول به على الفعل ) يستغنى عن ” إنما ” وتفيد التوكيد
فقط ، بينما الذي يفيد القصر هو التقديم .
المقصور : أكرمت ، و المقصور عليه : زيداً ، وبهذا المثال يتضح لنا أن المقصور عليه تقدم على المقصور .
ولا يذكر الدكتور أبو موسى إلا هذه الصورة لتقديم المقصور على المقصور عليه مع “إنما ” .
3- ثالثاً : العطف بـ ( لا – لكن – بل ) :
– القصر بـ (لا) : (شوقي شاعر لا كاتب )
المقصور عليه مع ” لا ” يكون مقابلا لما بعدها ، وبعبارة أخرى المقصور عليه هو المعطوف عليه .
إذن : المقصور والمقصور عليه يأتيان قبل حرف العطف (لا) بالترتيب .
– مثال : زيد شاعر لا كاتب ، المقصور : زيد و المقصور عليه : شاعر ( لأنها مقابلة لكلمة كاتب )
– مثال : قال الشاعر : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
المقصور : أشكو ، و المقصور عليه : إلى الله ( لأنها مقابلة لعبارة إلى الناس ).
– القصر بـ (لكن) : (ليس التقدم بالأقوال لكن بالأفعال ) .
المقصور عليه معها يأتي بعدها ، وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف ..
– مثال : ما الفخر بالنسب لكن بالتقوى ، المقصور : الفخر ، و المقصور عليه : بالتقوى ( المعطوف )
– مثال : ليست الدنيا باقية لكن زائلة ، المقصور : الدنيا باقية ” بقاء الدنيا ” ، و المقصور عليه :زائلة .
القصر بـ (بل) : (ما أكلتُ عنباً بل تيناً ) .
– المقصور عليه معها يأتي بعدها ، وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف .. وهي تفيد القصر إذا وليها مفرد ، وتقدمها نفي أو نهي ..
– مثال : ما الفخر بالنسب بل بالعمل ، المقصور : الفخر ، و المقصورعليه : بالعمل ( المعطوف )
– مثال : ليست الدنيا دائمة بل زائلة ، المقصور : الدنيا دائمة ” دوام الدنيا ” ، و المقصور عليه : زائلة
– مثال : قال الشاعر : ليس اليتيم الذي قد مات والده بل اليتيم يتيم العلم والأدب
المقصور : اليتيم ، و المقصور عليه : يتيم العلم والأدب .
4- رابعاً : تقديم ما حقه التأخير : ( إياك نعبدُ و إياك نستعين )
المقصور عليه مقدم والمقصور مؤخر .
– مثال : مؤمن أنا
المقصور عليه : مؤمن ، و المقصور : أنا
مثال : قال الشاعر : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
المقصور عليه : إلى الله ( الله ) و المقصور : أشكو
– مثال : رجل جاءني ، المقصور عليه : رجل ، و المقصور : جاءني
– مثال : قال تعالى : ” إياك نعبد وإياك نستعين ”
المقصور عليه : إياك ، و المقصور : نعبد
– مثال : قال تعالى : “ولله ملك السموات والأرض ” ، المقصور عليه : لله ( الله ) ، و المقصور : ملك السموات والأرض
– مثال :راكبا جئت إليكم ( تقديم الحال ) ، المقصور عليه : راكبا ، و المقصور : جئت .
5- خامساً : توسط ضمير الفصل :
المقصور : الخبر ، و المقصور عليه : المبتدأ
– مثال : شوقي هو الشاعر ، المقصور : الشاعر ، و المقصور عليه : شوقي ، حيث قصرنا الشاعرية على شوقي .
– قال تعالى : ” إن هذا لهو القصص الحق ” ، المقصور : القصص الحق ، و المقصور عليه : هذا ( نبأ عيسى عليه السلام )
6- سادساً : تعريف ركني الإسناد (تعريف الطرفين):

الاسم المعرف ” بأل ” الجنسية هو المقصور ( تقدم أو تأخر ) ، والآخر هو المقصور عليه .
– مثال : محمد الشجاع . ، المقصور : الشجاع ، و المقصور عليه : محمد
– مثال : البطل زيد . ، المقصور : البطل ، و المقصور عليه : زيد
ملحوظة : إذا عرف الطرفان ” بأل الجنسية ” فالسياق يعين المراد .

من شبكة الفصيح

الإعلان

Entry filed under: Uncategorized.

الحج والعمرة مراجعة الفصل الأول صف 12 عربي

7 تعليقات Add your own

  • 1. Zeyad  |  2 يونيو 2013 عند 7:22 مساءً

    شكرًا لكننا نريد الاعراب أيضاً

    رد
  • 2. aya adel  |  12 نوفمبر 2013 عند 10:59 مساءً

    شكرا .

    رد
  • 3. مريوم  |  13 مايو 2014 عند 5:13 مساءً

    حلو وايد و مشكورين

    رد
  • 4. safsofa  |  19 مايو 2014 عند 5:34 مساءً

    شكرا جزيلا

    رد
  • 5. سهام إبراهيم  |  30 ديسمبر 2017 عند 10:15 مساءً

    جزاكم الله خيرا

    رد
  • 6. mmm mmm  |  7 مارس 2018 عند 9:39 مساءً

    ممكن اسم الكتاب اللى حضرتك عامل منه البحث

    رد
  • 7. يحي عبد الرحيم  |  3 سبتمبر 2018 عند 12:28 صباحًا

    جميل

    رد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed


الصفحات

الأرشيف


%d مدونون معجبون بهذه: